U3F1ZWV6ZTM5MzQ3Mzk1NDExX0FjdGl2YXRpb240NDU3NTE3MDIxMzk=
recent
أخبار ساخنة

هل ستلغى السعوديه موسم الحج لعام 2020 م /1441ه‍ بسبب انتشار فيروس كورونا؟

 هل ستلغى السعوديه موسم الحج هذا العام !!  

نحن نعلم أن الحج لمن استطاع إليه سبيلا أي أنه فرض علي كل مسلم قادر ومقتدر ماليا وجسديا وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة ولكن ف ظل ما تشهده السعوديه حاليا وما يشهده العالم بأسره والمخاوف التي تراود الناس من التجمع ،
فهنالك الكثير من الاخبار التي نشرتها المواقع الاخباريه ومواقع التواصل الاجتماعي حول الغاء الحج هذا العام بل وتكهنات من جميع الناس ،وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المسستجد انتشارا واسعا في السعوديه وفي غيرها من البلد العربيه والأوروبية
حيث يعتبر هذا الفيروس وباء وجائحه عالميه .

هل تم الغاء الحج من قبل في التاريخ

بطبع لا فهي لن تكون اول مره في تاريخ العالم الاسلامي يتم الغاء الحج فيها  ،فقد ٱلغى من قبل الحج في عهد الخليفه الثاني عمر بن الخطاب وكان ذلك بسبب انتشار وباء الطاعون حسب قول بعض المؤرخين ،ولكن السلطات السعوديه لم تأكد ولم تنفي خبر الغاء الحج لعام 2020 م /1441ه‍.


موقف المملكه العربيه السعوديه من الغاء الحج 2020.

فقد طلب وزير الحج والعمره محمد صالح بن طهران من المسلمين الذين ينون تأدية شعائر فريضه الحج ان ينتظرو قليلا حتى تصبح الامور جليه وواضحه امام المملكه العربيه السعوديه، وكان هذا في نهاية شهر مارس بداية شهر ابريل نيسان وقد قامت السلطات السعوديه بتعليق رحلات العمره وذلك بهدف الحد من انتشار هذا الوباء .
خاصه وان السعوديه قد استقدمت في عام  م2019 م في موسم الحج السابق حوالي اثنين ونصف مليون شخص وكان من المتوقع ان تزيد هذه الاعداد خلال موسم الحج 2020م الي حوالي ٢,٧ مليون شخص  .
اليوم ونحن ف منتصف شهر  ابريل 2020م نجد ان عدد المصابون 3261 شخص مصاب بفيروس كورونا في السعوديه و720 شخص متعافي وهنالك 57 حاله وفاة وهذه ارقام لا يستهان بها بذلك انه من الافضل وحفاظآ على حياه المسلمين جميعا ان يتم الغاء موسم الحج لهذا العام خوف من تفشي الوباء بين المسلمين لا قدر الله .
 ولكن لا يوجد مصدر موثوق يؤكد ويجزم بالغاء موسم الحج هذا العام،فنحن ننتظر تطور الاحداث. 
فكل ما ينشر هو عباره عن بوستات على فيسبوك واخبار على مواقع غير رسميه فنحن ننتظر ان يخرج لنا بيان رسمي من المملكه يؤكد او ينفي خبر الحج هذا العام .
وقد كان من المتوقع بداية موسم الحج وتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام  هذا العام من مساء يوم الثلاثاء 28 يوليو حتى مساء يوم الاحد 12 اغسطس. 
فلعل الله يحدث أمر ويقضي ع الوباء وانتشاره ويفتح أبوابه أمام عباده المسلمين ويكون لهم نصيب من حج هذا العام وتأدية شعائر الحج فأذا أراد الله أمرا يقول له كن فيكون .
كما اننا نحث المواطنين على عدم التجمع الا للضرورة القصوى والبقاء في منازلهم حتى يساعدوا في عدم تفشي هذا  الوباء( stay at home) حتي نكسر سلسلة انتشار فيروس كورونا المستجد .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة